Saturday, November 14, 2009

كيف احمي نفسي من السكري؟

ثلاثة امور تحميك من الاصابة بالمرض:
غذاء سليم+ رياضة+ تقليل التوتر

صديقتكم الجديدة "decaf"
:
القهوة "المنزوعة الكافيين" تقلل خطر الاصابة بداء السكري النوع الثاني, فالمواد الموجودة في حبوب القهوة لها ثأثير ايجابي على مستويات السكر في الدم و تحمي البنكرياس من التوتر, فقد اظهرت دراسة انخفاض احتمال الاصابة بالسكري بنسبة 22% للواتي شربن 6 فناجين قهوة بينما اصبحت النسبة 33% لللواتي شربن اكثر.

الفواكهة و الخضروات:
ان الاشخاص الذين يتناولون الفواكهة الطازجة و الخضروات يكونون اقل عرضة للاصابة بالسكري بنسبة 38% عن غيرهم.

الشاي الاسود:
من المعروف ان الشاي الاخضر مفيد جداً, الا ان الدراسات اوضحت ان شرب 3 كؤوس شاي يوميا تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم, فهي تعيق امتصاص السكريات من الامعاء و ذلك بواسطة ما يحتويه الشاي من البولي سكرايدد المفيد, و ذلك مع مراعاة الصحية لكل شخص حيث يعتبر الشاي من المشروبات التي ترفع ضغط الدم.

الرياضة, و الرياضة :
اوضحت دراسة ان كبار السن و الذين لا يتحركون كثيرا و معرضون للاصابة بالسكري, قد تحسن اداء وظائف "خلايا بيتا" المنتجة للانسولين بعد اداء اسبوع واحد من التمارين.

الالبان قليلة الدسم:
ان شرب و تناول منتجات الالبان قليلة الدسم يحميك من الاصابة بمرض السكري نسبة 9%.

اقف التدخين:
فمادة النورالنيكوتين تتفاعل مع بروتينات الجسم لتكون مركبات تدعى AGES لها علاقة بعدة امراض منها السكري و السرطان و الزهايمر.

الالياف:
عدم تناول الياف قد يزيد من خطورة اصابتك بالسكري, فقد كشفت دراسة ان شرب كوب من عصير البرتقال يوميا قد يزيد خطر الاصابة بالسكري بنسبة 24% لهذا ينصح بتناول الفاكهه بدل شرب العصير.

و كذلك فأن شرب الماء, و تناول البصل و الثوم يعتبر من العوامل الوقائية من الاصابة بالسكري.